اكبر تجمع للعراقين من جميع انحاء العالم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح مهمة جدا للاعتناء بالشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
S A R M A D
Admin
avatar

عدد المساهمات : 121
نقاط : 91045362
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 30
الموقع : الـــــــســويــــــد

مُساهمةموضوع: نصائح مهمة جدا للاعتناء بالشعر   السبت يوليو 11, 2009 7:00 am


حقائق.. عن تساقط الشعـر


. من الطبيعي أن يسقط من 50 إلى100 شعرة من شعر الرأس كل يوم
· تنمو كل شعرة من شعر الرأس لمدة 3 إلى 5 سنوات قبل أن تسقط .
· يعاني من سقوط الشعر 40 مليون رجل و 20 مليون امرأة .
· يبلغ عدد شعر الرأس لكل واحد منا حوالي 100.000 شعرة .
· يبلغ معدل نمو شـعر الرأس حوالي سنتيمتر واحد (أقل من نصف بوصة بقليل)في الشهر .

منذ بداية عصر التلفزيون لم يأت إلى الحكم في الولايات المتحدة رئيس جمهورية أصلع .


كـيـفيّـة نـمـو الـــــشعـر

الجزء الذي نستطيع رؤيته من الشعر يسمى القصبة . تبرز قصبة كل شعرة من جريبها ، وهو عبارة عن تجويف أنبوبي الشكل يوجد تحت سطح فروة الرأس . تتصل الشعرة بقاعدة الجريب بواسطة الجذر الذي تنمو فيه الشعرة وتتغذى بالدم الذي يصلها بالشعيرات الدموية . يتكون الشعر من خلايا حاله حال باقي الجسم . كلما تشكلت خلايا جديدة في جذر الشعرة اندفعت الشعرة تدريجيا إلى خارج الجريب. الخلايا الموجودة في قاعدة كل شعرة تكون قريبة من الشعيرات الدموية ، لذا فهي حـيّـة .
عندما ينمو الشعر خارج قاعدة الجريب لا يعود يحصل على التغذية اللازمة فيموت. يتحول الشعر بعد موته إلى مادة بروتينية صلبة تسمى القرتين . كل شعرة نراها فوق فروة الرأس تكون في الواقع عبارة عن بروتين ميت . الشيء الضروري لنمو الشعر هو الجريب الموجود في عمق فروة الرأس . يتوقف سمك كل شعرة على حجم الجريب الذي تنمو منه .


نـمـو الـشـعـر ليس عملية متواصلة ، وإنما لها عدة مراحل

· مرحلة الأناجين : المرحلة الأولى هي طور النمو . الشعرة تنمو حوالي سنتيمتر واحد في الشهر ، وتستغرق هذه المرحلة من سنتين إلى خمس سنوات .
· مرحلة الكاتاجين : حالما تبدأ هذه المرحلة تنفصل البصيلة عن مصدر الدم وتندفع قصبة الشعرة إلى أعلى .
· مرحلة التلوجين : يتبع هذه المرحلة طور الهجوع الذي لا يتخلله أي نمو . تسـتغرق هذه المرحلة حوالي خمسة شهور .
· تسـقط الشعرة في نهاية طور الهجوع ، وتبدأ شعرة جديدة بالنمو في الجريب .
· في أية لحظة من اللحظات يكون الشعر في طوره الأول من النمو في حوالي 90% من الجريبات . ويكون في طور الهجوع حوالي 10% من الشعر فقط .
· إذا تحطم جريب لأي سبب من الأسباب توقف نمو الشعر فيه .


كـيـفـيـة حدوث الـصـلـع

إذا اضطرب أي طور من أطوار نمو الشعر ، أصبح الشخص أصلعا . مثلا، إذا انغلق جريب ، أي أنه ظل في طور الهجوع ثم طرح الشـعرة بدلا من إخراج شعر جديد ، أخذ الشعر يتناقص في الرأس . هناك سبب آخر هو وجود ما يحول دون تكوين خلايا شعر جديدة في الجذور خلال طور النمو . إذا تلفت الجريبات (مثلا ، بسبب حروق أو فقدان طبقات من الجلد أو المرض) تصبح تلك المنطقة من الرأس صلعاء . وقد يظهر الشخص أصلعا إذا كان الشعر الذي ينمو ضعيفا لدرجة أنه يتكسر قبل ظهوره من الجريب .
أعلن العلماء في جامعة كولومبيا في نيويورك مؤخرا اكتشاف المورثة (الجينة) التي يظهر أنها المفتاح الرئيسي لنمو الشعر . عثروا على هذه المورثة (الجينة) بمقارنة مورثات فيران صلعاء تنتمي إلى فصيلة مشوّهة ، وبمقارنة 11 فأرا من فصيلة كانت قد فقدت شعرها بالكامل . يعتبر هذا الاكتشاف خطوة نحو فهم كيفية عمل الجريب وحدوث الصلع ، وقد يقود إلى إيجاد دواء فعّال في المستقبل .

أنماط صلع الإناث وصلع الذكور

بما أن نادي معالجة الشعر يدرك أن كل حالة من حالات فقدان الشعر تختلف عن غيرها من الحالات ، فقد وفّر عدة خيارات لمساعدة الرجال والنساء الذين تخف شعورهم.

تراجع الشعر هو فقدان الشعر في جانبي الجبين . يحدث هذا التراجع لمعظم الرجال بعد وقت
ما – عادة في منتصف العمر أو بعده – إلا أنه قد يبدأ في أي وقت بعد البلوغ . بعض الرجال يسقط شعر قمة رؤوسهم أيضا ، ومع الوقت لا يبقى الشعر سوى على جانبيّ الرأس ومؤخرته فيصبح شكله يشبه شكل حدوة الحصان . ويعرف هذا بالصلع الاعتيادي أو المرط الذكري أو صلع الرجال
من الغريب أنك إذا فحصت فروة رأس أصلع تحت المجهر وجدت أن عدد جريبات الشعر بعد الصلع هو نفس عددها قبل الصلع ، إلا أن كل جريب ينتج شعرا خفيفا وقصيرا وباهت . وتجد أيضا أن نسبة الجريبات الموجودة في طور الهجوع أكبر من النسبة العادية . هناك ثلاثة عوامل تؤثر على صلع الرجال ، وهي : هرمونات الذكورة والجينات والعمر .

صلع الإ نـاث : من الممكن أن يخف شعر المرأة في جميع أجزاء رأس المرأة أو في أجزاء عشوائية لا يحددها أي نمط . في الكثير من الحالات يخف الشعر في جميع أجزاء الرأس بسبب تغيّرات هرمونية أو التقدم بالعمر ، في حين قد ينتج عن حالات وراثية معينة وعلاجات طبية سقوط الشعر في أماكن صغيرة متفرقة أو سقوطه بالكامل . بإمكان نادي الشـعر استخدام عدة تقنيّات مجتمعة لتحقيق النتائج المتوخاة .
الهرمون الرئيسي هو التستوسترون الموجود في دم كلا الجنسين ولكن بـمـستويات أعلى في دم الرجل . جلدة الرأس تحول التستوسترون إلى مادة تسمى دايهايدروتستوسترون (DHT). يبدو أن جريبات الشعر في المناطق التي يكون مصيرها الصلع تكون حساسة حساسيّة خاصة لمادة DHT وتنكمش عندما تتعرض لها . جريبات الشعر الموجودة على جانبي الرأس وفي مؤخرته لا تتأثر بمادة DHT .
والمحيّر هنا أن هذه المادة (DHT) ضرورية لنمو شـعر اللحية والشعر على الصدر . وهذا ما يفسر سبب كثافة شعر لحى الرجال الصلعان وشعر صدورهم . لا أحد يعرف كيف يكون لمادة DHT تأثيرات متناقضة على نمو الشعر في أجزاء مختلفة من الجسـم .
الوراثة عامل مهم . إذا كان لك أقارب شعرهم خفيف أو رؤوسهم صلعاء قد تنشأ لك نفس المشكلة . هذه القابلية قد يرثها الأبناء عن سلفهم من جهة الأم أو من جهة الأب ، وقد تتخطى أجيالا بكاملها .
التقدم بالعمر يزيد احتمال الإصابة بالصلع . 45 % من الرجال يعانون من سقوط ملحوظ للشعر ببلوغهم 35 سنة من العمر و65 % ببلوغهم السـتين .


متى سأصبح أصلعا ؟

يستحيل التنبؤ بسرعة إصابة أي أحد بالصلع من تاريخ البدء بملاحظة سقوط الشعر بكميات كبيرة . أغلب الرجال يصبحون صلعان بالكامل بعد 15 إلى 20 سـنة ، وبعضهم يصبحون كذلك بعد بضع سنوات فقط .


تساقط الشعر ، صح أو خطأ ؟

إذا كان والدك غير أصلع ، لن تصبح أنت أصلعا.

خـطـأ
القابلية للصلع تأتي بالوراثة ، وعلى الأرجح تتعلق بمجموعة من الجينات . وعليه فأنت لا تكون في منأى من الصلع بصورة تلقائية إذا كان أبوك غير أصلع . ليس صحيحا ما قاله البعض أن الجينات من جهة الأم هي فقط التي تؤثر على ذلك .

تمشيط الشعر 100 مرة في اليوم ينشط الدورة الدموية ويمنع سقوط الشعر .
خطأ
التمشيط بقوة قد يجرح الشعر ويزيد المشكلة ســوءا .
بعض التســـريحات ، مثل الجدل ، قد تسبب سقوط الشـعر .
صحيح
بعض تسريحات الشعر التي تشـد الشعر أو تعرضه للضغط - مثل ذيل الحصان المشدود أو صفوف الذرة- قد تسبب سقوط الشعر .

ارتداء القبعات يقود إلى سقوط الشعر لأنه يمنع تنفس الشعر .
خطأ
الشعر ليس بحاجة للتنفس . جذر الشعرة هو الجزء الوحيد الحيّ في الشعرة ، ويحصل هذا الجزء على الأكسجين من الدم الموجود في فروة الرأس .
تكرار غسل الشعر بالشامبو يسبب تساقط الشعر.
خطأ
تشـتــبك الخمسين أو المائة شـعرة التي تسقط يوما مع باقي الشعر ، إلا أنها تزال من بين الشعر بالغسيل بالشامبو . لذلك نرى ما نحسبه كمية كبيرة من الشعر داخل حوض الاغتسال بعد غسل شعرنا، إلا أن ذلك في الواقع هو تلك الشعرات التي سقطت سابقا .
التنشيف بالهواء الساخن قد يزيد سقوط الشعر سـوءا
صحيح
السبب هو أن الحرارة تتلف البروتين الموجود في الشعر فيصبح الشعر ضعيفا وعرضة للتكسر . تمشيط الشعر أثناء تنشيفه بالهواء الساخن يسبب المزيد من التلف . إذا كنت تستعملين نشـّافة شـعر يجب استخدام الهواء الأبرد .
تلوين الشعر واستعمال المحاليل ورشّاش الشعر يزيد سقوط الشعر
خطأ
صبغة الشعر والمحاليل ورشاش (spray)الشعر لا مفعول لها على سقوط الشعر وجعله خفيفا . في الواقع رشاش الشعر والمحاليل قد تساعد على إخفاء المشكلة . تذكري أن الجريب الموجود تحت الجلد هو الذي ينتج الشعر . المعالجة بالمواد الكيماوية قد يؤذي قصبات الشعر ولكنه لا يؤثر على الجريبات .

من الممكن ربط الصلع بالسكـة القلبية
هذا الأمر غير محسـوم .
في عام 1999 وجد الأطباء في الكلية الطبية بجامعة هارفرد أن الرجال الذين فقدوا شعر قمة الرأس زاد احتمال إصابتهم بأمراض شريان القلب التاجي بنسبة 32% . أما سقوط شعر مقدمة الرأس فلم يزد الخطورة . بغض النظر عن مدى صحة هذه الدراسة ، إذا كانت قمة رأسك صلعاء يجب أن تقلع عن التدخين وأن تأكل طعاما صحيا وأن تفحص ضغط دمك وأن تمارس التمارين الرياضية .
اقـتـراحــات
· اغسل شعرك يوميا بشـامبو خفيف . الشـعر الوسخ يلتصق بالفروة ويبدو أقل كثافة .

· تجنب كل شـيء من شأنه تعريض الشعر للتكسر . لا تفرك شعرك بقوة ولا تنشف شعرك بالهواء الساخن . نشف شعرك بمنشفة بدون فركه أو استعمل منشف الشعر بالهواء البارد . والأفضل من ذلك كله أن تترك الشعر يجف طبيعيا . استخدم فرشاة ذات شعر ناعم . استعمل كريم خاص لإزالة تعقيد الشعر بدلا من إزالة العقد بالمشط .

· احم الأماكن الخالية من الشعر برأسك من ضرر الشمس . هناك منتجات نوع Maxxam Hair Styling Products صنعت خصيصا لهذا الغرض . استعملها مع كريم واق من الشمس . وهي متوفرة في مراكز نوادي الشعر . وهي غير معطرة ولا تجعل الشعر يزيّت .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghdady.7abibomri.com
•°o.O DODO CUTE O.o°•
عضو منطلق
avatar

عدد المساهمات : 128
نقاط : 30501
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: نصائح مهمة جدا للاعتناء بالشعر   السبت يوليو 11, 2009 9:20 pm

شكرا على المعلومات الجميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
LeO OsLo
عضو بده يشتغل
avatar

عدد المساهمات : 58
نقاط : 30376
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 27
الموقع : الــــنـــرويــــــج

مُساهمةموضوع: رد: نصائح مهمة جدا للاعتناء بالشعر   السبت يوليو 11, 2009 11:32 pm

عاشت الايادي
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح مهمة جدا للاعتناء بالشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بغدادي حبيب عمري بنات و شباب العراق :: :: الاقسام الفكرية والثقافية :: :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: